منتديات دنيا الامارات
▪️▫️『 أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ^^ . 』▫️▪️

منتديات دنيا الامارات

http :rosemary.ahlamontada.com
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rosemary - 117
 
دمــوع الفرح - 88
 
قطرة الندى - 57
 
محلى الصدفة - 34
 
شعاع الامل - 25
 
المستبده - 8
 
ss.haha - 3
 
lion heart - 2
 
سوآد العيون - 1
 
shandow - 1
 
المواضيع الأخيرة
» أدق طريقة لحساب الوزن المثالي للجسم
السبت مارس 20, 2010 2:09 pm من طرف rosemary

» ارسم لوحتك بنفسك .......
الجمعة سبتمبر 04, 2009 6:52 pm من طرف دمــوع الفرح

» يومياتي في مذكرات
الأربعاء يوليو 01, 2009 12:30 am من طرف قطرة الندى

» مأكولات عالمية
السبت يونيو 27, 2009 12:54 am من طرف دمــوع الفرح

» فن الرسم على السيارات ..
السبت يونيو 27, 2009 12:43 am من طرف دمــوع الفرح

» اختار/ي 1________________60
الإثنين يونيو 15, 2009 9:22 pm من طرف قطرة الندى

» هل أجهزة ااتصالات نقمة أو نعمة ...
الإثنين يونيو 15, 2009 9:19 pm من طرف قطرة الندى

» مبروك يا دموع الفرح على الاشراف
الإثنين يونيو 15, 2009 9:11 pm من طرف قطرة الندى

» الإمارات: تعافي الشخص المصاب بأنفلونزا الخنازير
الإثنين يونيو 15, 2009 9:01 pm من طرف قطرة الندى


شاطر | 
 

 حل أسئلة الدرس الأول (( النقد البناء))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rosemary
مدير
مدير
avatar

انثى
مزاج :
عدد الردود : 117
العمر : 25
الموقع : في ارض الزهور
العمل/الترفيه : الإبتسامة دائمااا
نقاط : 3596
thanks : 3
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: حل أسئلة الدرس الأول (( النقد البناء))   الإثنين فبراير 16, 2009 11:06 pm

حل أسئلة الدرس الأول (( النقد البناء))
صفحة (9)
1- بناء آراء جديدة ونافعة – يساعد الفرد على مواجهة كل معوق – يعصم الفرد من الزلل – يساعد على اتخاذ القرارات وإصدار الأحكام
2- بناء مجتمع متقدم علميا – بناء مجتمع متقدم ثقافيا – بناء مجتمع موحد متماسك
صفحة (10)
3- الجهل والهوى والتعصب وعدم سماع الآخرين وعدم إعطائهم فرصة لإبداء رأيهم
4- شيوع الجهل وانتشار الباطل
5- الذي فيه نقد بناء يكون متماسك ومتقدم علميا وثقافيا أما الآخر فيكون متأخر علميا وثقافيا (جاهلا) ومفكك.
صفحة (11)

جوانب المقارنة المؤمنون المنافقون
تلقي الأخبار وتمحيصها ونشرها التثبت من صحة الأخبار قبل نشرها نشر الخبر دون التثبت من صحته
ممارسة دور البناء والهدم في المجتمع يبنون المجتمع يهدمون المجتمع
المرجعية في الحكم على الأفكار لايحكم إلا بعد الرجوع إلى كتاب الله وسنته ليس له مرجعيه ودليل في الحكم على الافكار


النقد البناء النقد الهدام
الدافع النصيحة لاتخاذ الرأي الصحيح بالحجة والبرهان مخالفة الآخرين لتحقيق مصالحه وآرائه من غير حجة ودليل
الهدف ابتغاء وجه الله تعالى الرياء والشهرة
الأسلوب الرفق – طلاقة الوجه – انتقاء أحسن الألفاظ الاستبداد بالرأي وعدم سماع الآخرين
الأثر التطور والرقي الفتنة وإحداث المنكر

صفحة (12)
- مقال هدف صاحبه الحق ( مطابقة القول العمل – كلامه مبني على الدليل– انتقاء أعذب الألفاظ )
- مقال هدف صاحبه حب الظهور (مخالفة القول العمل – التعسف في اختيار الألفاظ – الرياء)
مجالات الصدق ( عند البحث – في التثبت من صحة الخبر – عند نقل الاخبار )

صفحة (13)
اقرأ واستنتج :
*(الانصاف في الحكم) *(يعرف لأهل الفضل فضلهم ولا يغمط الناس حقوقهم ) *(يبتعد عن التعميم في الحكم)

صفحة (14)
ابحث ( الانبياء آية 24 – القصص آية 75 – النمل آية 64)

صفحة (15)
شروط عملية النقد : الرفق –لين القول – طلاقة الوجه

صفحة (16)
(1) يقتضي التوقف لأنه حقق الهدف وهو الالتزام بأوامر الله وأصبح هو مستعدا للنقد البناء
(2) تتطلب النقد حتى يتم تصحيحها من الأخطاء
(3) تتطلب النقد لأننا مأمورون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

النقد الذاتي :
النفس اللوامة : هي النفس التي تلوم صاحبها على فعل المعاصي
أهمية ممارسة النقد : تزكية النفس من الباطل والزيف والخطأ
أساليب النقد : الاعتراف بالخطأ – محاسبة النفس والابتعاد عن الهوى والشهوات



حل الأنشطة :
السؤال الأول:
1- الأصناف " الناصحة – الهالكة (العاصية) – الساكتة (الممتنعين) "
2- أن الأمر بالمعروف واجب عليهم
3- حجتهم : لم تعظون قوما الله مهلكهم
4- هناك اختلاف في مصيرهم و الأرجح قول ابن زيد : الناصحة نجت و وهلكت الطائفتان (العاصية والساكتة)

السؤال الثاني :
الاساليب : البينية (أي بينك وبينه) و الإنصاف والمحاسبة على الظاهر و التدرج في النقد و مراعاة المكان والزمان

السؤال الثالث :
الكذب والتفاخر والتكبر

السؤال الرابع :
1- قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : ( الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ ) الْآيَةُ .
قَالَ أَهْلُ التَّفْسِيرِ : حَثَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الصَّدَقَةِ ، فَجَاءَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ بِأَرْبَعَةِ آلَافِ دِرْهَمٍ ، وَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَالِي ثَمَانِيَةُ آلَافٍ جِئْتُكَ بِأَرْبَعَةِ آلَافٍ فَاجْعَلْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَأَمْسَكْتُ أَرْبَعَةَ آلَافٍ لِعِيَالِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيمَا أَعْطَيْتَ وَفِيمَا أَمْسَكْتَ " ، فَبَارَكَ اللَّهُ فِي [ ص: 79 ] مَالِهِ حَتَّى إِنَّهُ خَلَّفَ امْرَأَتَيْنِ يَوْم مَاتَ فَبَلَغَ ثُمُنُ مَالِهِ لَهُمَا مِائَةً وَسِتِّينَ أَلْفَ دِرْهَمٍ . وَتَصَدَّقَ يَوْمَئِذٍ عَاصِمُ بْنُ عُدَيٍّ الْعَجْلَانِيُّ بِمِائَةِ وَسْقٍ مِنْ تَمْرٍ . وَجَاءَ أَبُو عَقِيلٍ الْأَنْصَارِيُّ وَاسْمُهُ الْحَبَّابُ بِصَاعٍ مِنْ تَمْرٍ ، وَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ بِتُّ لَيْلَتِي أَجُرُّ بِالْجَرِيرِ الْمَاءَ حَتَّى نِلْتُ صَاعَيْنِ مِنْ تَمْرٍ فَأَمْسَكْتُ أَحَدَهُمَا لِأَهْلِي وَأَتَيْتُكَ بِالْآخَرِ فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَنْثُرَهُ فِي الصَّدَقَةِ ، فَلَمِزَهُمُ الْمُنَافِقُونَ ، فَقَالُوا : مَا أَعْطَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَعَاصِمٌ إِلَّا رِيَاءً ، وَإِنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَغَنِيَّانِ عَنْ صَاعِ أَبِي عَقِيلٍ ، وَلَكِنَّهُ أَرَادَ أَنْ يُذْكِّرَ بِنَفْسِهِ لِيُعْطَى مِنَ الصَّدَقَةِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ :
( الَّذِينَ يَلْمِزُونَ ) أَيْ : يَعِيبُونَ ( الْمُطَّوِّعِينَ ) الْمُتَبَرِّعِينَ ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ ) يَعْنِي : عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ وَعَاصِمًا . ( وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ ) أَيْ : طَاقَتُهُمْ ، يَعْنِي : أَبَا عَقِيلٍ . وَالْجُهْدُ : الطَّاقَةُ ، بِالضَّمِّ لُغَةُ قُرَيْشٍ وَأَهْلِ الْحِجَازِ . وَقَرَأَ الْأَعْرَجُ بِالْفَتْحِ . قَالَ الْقُتَيْبِيُّ : الْجُهْدُ بِالضَّمِّ الطَّاقَةُ وَبِالْفَتْحِ الْمَشَقَّةُ . ( فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ) يَسْتَهْزِئُونَ مِنْهُمْ ( سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ ) أَيْ : جَازَاهُمُ اللَّهُ عَلَى السُّخْرِيَةِ ، ( وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) .

يلمزون : يعيبون
يسخرون : يستهزئون

النقد الهدام

التهاون في عمل الخير(لمن وجه إليهم النقد واستصغار ما عملوا)

السؤال الخامس :
يترك للطالب

السؤال السادس:
1- " من وعظ أخاه سرا زانه ومن وعظه علانية فقد شانه"
2- "من رأى منكم منكرا فليغيره"
3- "لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه"
فرح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rosemary.ahlamontada.com
محلى الصدفة
عضو
عضو


انثى
عدد الردود : 34
العمر : 26
نقاط : 3521
thanks : 0
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدرس الأول (( النقد البناء))   الثلاثاء فبراير 24, 2009 8:30 am

ثاااااااااااااااانكس


زي زي ههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قطرة الندى
عضو
عضو
avatar

انثى
مزاج :
عدد الردود : 57
العمر : 28
الموقع : -
العمل/الترفيه : اسعد الناس
نقاط : 3548
thanks : 1
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدرس الأول (( النقد البناء))   الجمعة مارس 13, 2009 8:23 pm

شكراااا يسلموا على الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل أسئلة الدرس الأول (( النقد البناء))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دنيا الامارات :: »»ツمنتدى الطلبة و الطالباتツ«« :: منتدى طلبة المدارس-
انتقل الى: